فصل: ومن مسند فاطمة بنت قيس- أخت الضحاك بن قيس- الفهرية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.كريب- مولى عبد الله بن عباس- عن أم هانئ:

18010- [د ق] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم الفتح صلى سُبْحة الضحى ثمان ركعات... الحديث. د في الصلاة (302: 6) عن أحمد بن صالح- وابن السرح- ق فيه (الصلاة 21: 2) عن عبد الله بن محمد بن رمح- ثلاثتهم عن ابن وهب، عن عياض بن عبد الله، عن مخرمة بن سليمان، عن كريب- مولى ابن عباس- به.

.مجاهد بن جبر أبو الحجاج المكي، عن أم هانئ:

18011- [د ت ق] حديث: قدم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى مكة- وله أربع غدائر- تعني عقائص. د في الترجل (12) عن النفيلي، عن سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قال: قالت أم هانئ... فذكره. ت في اللباس (39: 2) عن ابن أبي عمر، عن سفيان به، وقال: غريب. و(29: 2) عن ابن بشار، عن ابن مهدي، عن إبراهيم بن نافع المكي، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد نحوه، وقال: حسن، ولا أعرف لمجاهد سماعاً من أم هانئ. ق فيه (اللباس 36: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن سفيان بن عيينة به.
18012- [س ق] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اغتسل هو وميمونة من إناء واحد في قصعة فيها أثر العجين. س في الطهارة (149) عن ابن بشار، عن عبد الرحمن- ق فيه (الطهارة 35: 3) عن أبي عامر عبد الله بن عامر الأشعري، عن يحيى بن أبي بكير- كلاهما عن إبراهيم بن نافع، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد به.

.محمد بن عقبة بن أبي مالك القرظي، عن أم هانئ:

18013- [ق] حديث: «لا إله إلا الله لا يسبقها عمل ولا يترك ذنباً». ق في ثواب التسبيح (الأدب 56: 5) عن إبراهيم بن المنذر، عن زكريا بن منظور، عن محمد بن عقبة بن أبي مالك به.
18014- [ق] حديث: قلت: يا رسول الله! دلني على عمل، فإني قد كبرت وضعفت وبدنت، فقال: كبرى الله مائة مرة... الحديث. ق في ثواب التسبيح (الأدب 56: 5) بإسناد الذي قبله- (ح 18013).

.هارون المخزومي، عن جدته أم هانئ:

18015- [ت س] حديث: كنت قاعدة عند النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأتى بشراب فشرب منه، ثم ناولنيه فشربت منه... الحديث. ت في الصوم (34: 1) عن قتيبة، عن أبي الأحوص، عن سماك، عن ابن أم هانئ، عن أم هانئ به. وذكر بعده حديث شعبة، عن جعدة، ثم قال: وروى حماد بن سلمة هذا الحديث، عن سماك بن حرب فقال: عن هارون بن بنت أم هانئ. ورواية شعبة أحسن، وحديث أم هانئ في إسناده مقال. س فيه (الصيام، الكبرى 110- ألف: 3) عن قتيبة به. و(110- ألف: 1) عن محمد بن المثنى، عن أبي الوليد، عن أبي عوانة، عن سماك بن حرب، عن هارون بن أم هانئ، عن أم هانئ نحوه. وقال: قد اختلف على سماك بن حرب فيه، وليس ممن يعتمد عليه إذا انفرد في الحديث- والله أعلم. ز روى عن سماك، عن أبي صالح، عن أم هانئ، وقد مضى- (ح 17997).

.يحيى بن جعدة بن هبيرة، عن جدته أم هانئ:

18016- [تم س ق] حديث: كنت أسمع قراءة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالليل وأنا على عريشي. تم في الشمائل (45: 5) عن محمود بن غيلان- س في الصلاة (337) عن يعقوب بن إبراهيم- ق فيه (الصلاة 218: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة- وعلي بن محمد- أربعتهم عن وكيع، عن مسعر، عن أبي العلاء العبدي- وهو هلال بن خباب-، عن يحيى بن جعدة به.
18017- [س] حديث: أنها دخلت على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم فتح مكة، فأتى بشراب فشرب منه... الحديث. ك س في الصوم (الكبرى 110- ألف: 4) عن أحمد بن عثمان بن حكيم، عن عمرو، عن أسباط- وهو ابن نصر-، عن سماك، عن رجل، عن يحيى بن جعدة به. ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

.أبو مُرّة- مولى عقيل بن أبي طالب- عن أم هانئ:

18018- [خ م ت س ق] حديث: ذهبت إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عام الفتح فوجدته يغتسل وفاطمة تستره... الحديث. وفيه: قد أجرنا من أجرت- في حديث مالك وحده. خ في الطهارة (100: 1) وفي الأدب (94) عن القعنبي- وفي الصلاة (4: 4) عن إسماعيل بن أبي أويس- وفي الجزية (9) عن عبد الله بن يوسف- ثلاثتهم عن مالك، عن سالم أبي النضر، عن أبي مرة به. م في الطهارة (50: 1) وفي الصلاة (121: 10) عن يحيى بن يحيى، عن مالك به. وفي الطهارة أيضاً (50: 2) عن محمد بن رمح، عن ليث، عن يزيد بن أبي حبيب- و(50: 3) عن أبي كريب، عن أبي أسامة، عن الوليد بن كثير- كلاهما عن سعيد بن أبي هند، عن أبي مرة، عن أم هانئ به- مختصراً: قام النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى غسله فسترت عليه فاطمة، ثم صلى ثماني ركعات- صلاة الضحى. وفي الصلاة أيضاً (121: 11) عن حجاج بن الشاعر، عن معلى بن أسد، عن وهيب بن خالد، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن أبي مرة، عن أم هانئ به- مختصراً أيضاً: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى في بيتها عام الفتح ثماني ركعات في ثوب قد خالف بين طرفيه. ت في الاستئذان (34: 1) عن إسحاق بن موسى، عن معن، عن مالك به- مختصراً- ليس فيه: قد أجرنا من أجرت، وقال: صحيح. وفي السير (26: 2) عن أبي الوليد الدمشقي- وهو أحمد بن عبد الرحمن بن بكار البسري-، عن الوليد بن مسلم، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي مرة، عن أم هانئ- ببعضه: أجرت رجلاً من أحمائي، وقال: صحيح. س في الطهارة (143: 2) عن يعقوب بن إبراهيم، عن ابن مهدي، عن مالك- نحو حديث معن. وفي السير (الكبرى 77: 1) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عن ابن أبي ذئب- نحو حديث الوليد. ق في الطهارة (59: 1) عن محمد بن رمح بإسناده: لما كان يوم الفتح قام رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى غسله فسترت عليه فاطمة بثوب، ثم أخذ ثوبه فالتحف به.

.ابن أم هانئ- وقيل: ابن ابن أم هانئ؛ وقيل: ابن بنت أم هانئ- عن أم هانئ:

في ترجمة جعدة، عن أم هانئ- (ح 18001)؛ وفي ترجمة هارون، عن أم هانئ- (ح 18015).

.أهل جعدة المخزومي، عن أم هانئ:

في ترجمة جعدة، عن أم هانئ- (ح 18001).

.ومن مسند الفارعة؛ ويقال: الفريعة بنت مالك- أخت أبي سعيد الخدري- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

يأتي حديثها، عنه- (ح 18045).

.ومن مسند فاطمة بنت أبي حبيش عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

واسم أبي حبيش قيس بن المطلب بن أسد بن عبد العزى بن قصي.
18019- [د س] حديث المستحاضة. د في الطهارة (108: 7) عن عيسى بن حماد، عن الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن بكير بن عبد الله، عن المنذر بن المغيرة، عن عروة بن الزبير أن فاطمة حدثته به. و(108: 8) عن يوسف بن موسى، عن جرير، عن سهيل بن أبي صالح، عن الزهري، عن عروة بن الزبير، قال: حدثتنى فاطمة بنت أبي حبيش أنها أمرت أسماء، أو أسماء حدثتني أنها أمرتها فاطمة أن تسأل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمعناه. و(110: 3) عن ابن مثنى، عن ابن أبي عدي، عن محمد بن عمرو، عن ابن شهاب، عن عروة، عن فاطمة... فذكره. س فيه (الطهارة 223: 3) عن عيسى بن حماد به. و(225: 1) عن ابن مثنى به. و(134: 1) عن عمران بن يزيد بن أبي جميل، عن إسماعيل بن عبد الله، عن الأوزاعي، عن يحيى بن سعيد، عن هشام بن عروة، عن عروة، عن فاطمة بنت قيس- من بني أسد قريش- نحوه. وفي الطلاق (74) عن عمرو بن منصور، عن عبد الله بن يوسف، عن الليث بإسناده نحوه. ز روى عن عروة، عن أسماء بنت عميس، وقد مضى- (ح 15760). وعن عروة، عن عائشة- وهو في ترجمة محمد بن عمرو، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة- (ح 16626).

.ومن مسند فاطمة بنت قيس- أخت الضحاك بن قيس- الفهرية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

.الأسود بن يزيد النخعي، عن فاطمة بنت قيس:

في ترجمته، عن عمر- (ح 10405).

.تميم أبو سلمة- مولى فاطمة بنت قيس- عن فاطمة بنت قيس:

18020- [س] حديث في الطلاق. س فيه (الطلاق 15: 2) عن عبيد الله بن سعيد السرخسي، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد، عن تميم به.

.سعيد بن المسيب المخزومي، عن فاطمة بنت قيس:

18021- [د] حديث: قدمت المدينة فدُفِعتُ إلى سعيد بن المسيب، فقلت: فاطمة بنت قيس طُلِّقت فخرجت من بيتها، فقال سعيد: تلك امرأة فتنت الناس، إنها كانت لسِنةً فوُضعت على يدي ابن أم مكتوم الأعمى. ك د في الطلاق (40: 6) عن أحمد بن عبد الله بن يونس، عن زهير، عن جعفر بن برقان، عن ميمون بن مهران، قال: قدمت المدينة.... فذكره1. ك لم يذكره أبو القاسم وهو في السماع.

.سليمان بن يسار، عن فاطمة بنت قيس:

18022- [خ د] حديث: أن يحيى بن سعيد بن العاص طلق بنت عبد الرحمن بن الحكم... الحديث. في ترجمته، عن عائشة- (ح 16137).
18023- [د] حديث عن سليمان بن يسار في خروج فاطمة. قال: إنما ذلك من سوء الخلق. ك د في الطلاق (40: 4) عن هارون بن زيد- وهو ابن أبي الزرقاء-، عن أبيه، عن سفيان، عن يحيى بن سعيد، عن سليمان بن يسار به. ك لم يذكره أبو القاسم وهو في السماع أيضاً.

.عامر بن شراحيل الشعبي، عن فاطمة بنت قيس:

18024- [م د ت س ق] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خطب فقال: إن تميماً الداري حدثني أنه ركب البحر... فذكر حديث الجساسة- بطوله. م في الفتن (23: 6) عن حجاج بن الشاعر وعبد الوارث بن عبد الصمد بن عبد الوارث، كلاهما عن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن أبيه، عن حسين بن ذكوان المعلم، عن عبد الله بن بريدة- و(23: 8) عن حسن بن علي الحلواني وأحمد بن عثمان النوفلي، كلاهما عن وهب بن جرير بن حازم، عن أبيه، عن غيلان بن جرير- و(23: 7) عن يحيى بن حبيب بن عربي، عن خالد بن الحارث، عن قرة بن خالد، عن سيار أبي الحكم- و(23: 9) عن أبي بكر بن إسحاق الصغاني، عن يحيى بن بكير، عن المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي، عن أبي الزناد- أربعتهم عن الشعبي به. د في الملاحم (15: 2) عن حجاج بن أبي يعقوب- وهو ابن الشاعر- به. و(15: 3) عن محمد بن إبراهيم بن صدران، عن المعتمر بن سليمان، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن مجالد بن سعيد، عن الشعبي بمعناه. ت في الفتن (66) عن محمد بن بشار، عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة، عن الشعبي نحوه، وقال: حسن صحيح، غريب من حديث قتادة، عن الشعبي. س في الحج (الكبرى 306: 5) عن ابن مثنى، عن حجاج- وهو ابن منهال-، عن حماد- وهو ابن سلمة-، عن داود بن أبي هند، عن الشعبي نحوه. ق في الفتن (23: 4) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه، عن إسماعيل بن أبي خالد نحوه- وبعضهم يزيد على بعض في الحديث. ز تابعه أبو جعفر الرازي، عن مجالد بن سعيد. وقال أبو فروة الرهاوي: عن أبيه، عن جده، عن زيد بن أبي أنيسة، عن مجالد، عن الشعبي، عن فاطمة بنت قيس، عن أبيها- ولم يتابعه أحد على ذلك. وروى ابن أبي عدي، عن داود بن أبي هند، عن الشعبي، عن عائشة طرفاً منه: لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة.
18025- [م د ت س ق] حديث: دخلت على فاطمة بنت قيس فسألتها عن قضاء رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عليها، فقالت: طلقها زوجها ثلاثاً، قالت: فخاصمته إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في السكنى والنفقة، فلم يجعل لى سكنى ولا نفقة، وأمرني أن أعتد في بيت ابن أم مكتوم. م في الطلاق (6: 9) عن زهير بن حرب ويحيى بن يحيى، كلاهما عن هشيم، عن حصين بن عبد الرحمن- وداود بن أبي هند- ومغيرة- وإسماعيل بن أبي خالد- وأشعث- وهو ابن سوار- و(6: 9) عن زهير بن حرب، عن هشيم، عن سيار أبي الحكم- ومجالد بن سعيد- سبعتهم عن الشعبي به. و(6: 11) عن يحيى بن حبيب بن عربي، عن خالد بن الحارث، عن قرة بن خالد، عن سيار، عن الشعبي قال: دخلنا على فاطمة بنت قيس فأتحفتنا برطب ابن طاب وسقتنا سويق سُلت، فسألتُها عن المطلقة ثلاثاً أين تعتدُّ؟ قالت: طلقني بعلي ثلاثاً، فأذن لي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن أعتد في أهلي. و(6: 12) عن محمد بن المثنى ومحمد بن بشار، كلاهما عن عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن الشعبي، عن فاطمة بنت قيس عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في المطلقة ثلاثاً: ليس لها سكنى ولا نفقة. و(6: 13) عن إسحاق بن إبراهيم، عن يحيى بن آدم، عن عمار بن رزيق، عن أبي إسحاق، عن الشعبي، عن فاطمة بنت قيس، قالت: طلقني زوجي ثلاثاً فأتيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: انتقلي إلى بيت ابن عمك- عمرو بن أم مكتوم- فاعتدِّي عنده. و(6: 14) عن محمد بن عمرو بن جبلة، عن أبي أحمد الزبيري، عن عمار بن رزيق، عن أبي إسحاق، قال: كنت مع الأسود بن يزيد جالساً في المسجد الأعظم ومعنا الشعبي، فحدث الشعبي بحديث فاطمة بنت قيس أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يجعل لها سكنى ولا نفقة، فأخذ الأسود كفاً من حصىً فحصبه به، وقال: ويلك، تحدث بهذا! قال عمر: لا نترك كتاب الله وسنة نبينا (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) لقول امرأة، لا ندري لعلها حفظت أو نسيت، قال الله تعالى: {لاَ تخرِجُوهُنَّ من بُيُوتِهنَّ وَلاَ يَخرُجنَ إلا أن يأتين بفاحشة مبينة} (65: 1). و(6: 15) عن أحمد بن عبدة الضبي، عن أبي داود الطيالسي، عن سليمان بن معاذ، عن أبي إسحاق نحوه- بقصته. د فيه (الطلاق 40: 1) عن نصر بن علي، عن أبي أحمد الزبيري نحوه- وفيه حديث عمرو، عن محمد بن كثير، عن سفيان به- مختصراً: أن زوجها طلقها ثلاثاً فلم يجعل لها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سكنى ولا نفقة. ت في النكاح (لا، بل في الطلاق 5: 2) عن أحمد بن منيع، عن هشيم، عن حصين وإسماعيل ومجالد وداود، أربعتهم عن الشعبي نحوه. و(5: 1) عن هناد، عن جرير، عن مغيرة نحوه، وزاد: قال فذكرته لإبراهيم فقال: قال عمر: لا ندع كتاب الله وسنة نبينا (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)... الحديث، وقال: حسن. س في الطلاق (الكبرى 70: 4) عن يعقوب بن ماهان، عن هشيم، عن سيار وحصين ومغيرة وداود وإسماعيل وذكر آخرين، كلهم عن الشعبي نحوه. و(70: 5) عن أبي بكر بن إسحاق، عن أبي الجواب- وهو الأحوص بن جواب-، عن عمار بن رزيق نحوه. و(المجتبى 7: 3) عن محمد بن بشار به- مختصراً مثل حديث محمد بن كثير. و(7: 2) عن أحمد بن يحيى، عن أبي نعيم، عن سعيد بن يزيد الأحمسي، عن الشعبي- نحو الأول. ق فيه (الطلاق 10: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن جرير به. و(4) عن محمد بن رمح، عن الليث بن سعد، عن إسحاق بن أبي فروة، عن أبي الزناد، عن الشعبي، قال: قلت لفاطمة بنت قيس: حدثيني عن طلاقك، قالت: طلقني زوجي ثلاثاً- وهو خارج إلى اليمن- فأجاز ذلك رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
18026- [ت ق] حديث: سألت أو سئل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الزكاة، فقال: إن في المال لحقّاً سوى الزكاة... الحديث. ت في الزكاة (27: 1) عن محمد بن مدويه، عن الأسود بن عامر، عن شريك، عن أبي حمزة، عن الشعبي به. و(27: 2) عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن محمد بن الطفيل، عن شريك، عن أبي حمزة، عن عامر به- مختصراً. وقال: ليس إسناده بذاك، وأبو حمزة ميمون الأعور يضعِّف، وروى بيان وإسماعيل بن سالم، عن الشعبي هذا الحديث قوله، وهذا أصح. ق فيه (الزكاة 3: 3) عن علي بن محمد، عن يحيى بن آدم، عن شريك به. رواه بشر بن الوليد، عن شريك كرواية الأسود بن عامر. ورواه منصور بن أبي مزاحم، عن شريك، عن رجل، عن الشعبي، عن فاطمة بنت قيس- مرفوعاً- ولم يسم أبا حمزة.
18027- [س] حديث: «إنه لم يكن نبي قبلي إلا حذر أمته الدجال، وإنه خارج فيكم أيتها الأمة! وإنه يطأ الأرض كلها غير طيبة- هذه طيبة». س في الحج (الكبرى 306: 5) عن محمد بن قدامة، عن جرير، عن مغيرة، عن الشعبي به. وهو طرف من حديث الجساسة- (ح 18025).
18028- [س] حديث: خطبني عبد الرحمن بن عوف في نفر من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث- بهذه القصة. س في النكاح (19) عن عبد الرحمن بن محمد بن سلام، عن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن أبيه، عن حسين المعلم، عن عبد الله بن بريدة، عن الشعبي به.